بعد التقاط 8 إشارات غامضة.. هل يسعى الفضائيون للتواصل معنا؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحد أهم الأسئلة البشرية التي استمرت لآلاف السنين، هو هل نحن وحدنا في هذا الكون؟.. وحتى الآن لا توجد إجابة، ولكن أفضل طريقة لمعرفة ذلك هي اكتشاف البصمات التقنية، أو دليل التكنولوجيا، التي ربما تكونت الحضارات الفضائية.

 

وبحسب تقرير نشرته "ديلي ميل"، فإن المشكلة الوحيدة هي أن علماء الفلك كافحوا دائمًا للتمييز بين الإشارات المحتملة من خارج الأرض والإشارات التي يسببها الإنسان حتى الآن.

 

هذا وقد تم الآن اكتشاف ثماني إشارات لاسلكية غامضة بفضل خوارزمية جديدة مدربة على الذكاء الاصطناعي، يأمل الباحثون أن تبسط البحث عن كائنات فضائية.

 

وقام الخبراء بقيادة "بيتر ما" الطالب بجامعة تورنتو، باكتشاف مثير بعد استخدام الخوارزمية لفحص 820 نجمًا في منطقة من الفضاء كان يُعتقد سابقًا أنها خالية من أي نشاط محتمل خارج كوكب الأرض.

 

وكانت الإشارات المؤقتة مفقودة في عمليات فحص سابقة للبيانات.

 

ويشرح "بيتر" ما أن جزءًا من سبب ذلك هو أنه في العديد من ملاحظاتنا، هناك الكثير من التداخل، وقال: "نحن بحاجة إلى تمييز إشارات الراديو المثيرة في الفضاء عن إشارات الراديو غير المثيرة للاهتمام القادمة من الأرض".

 

وكانت الإشارات المؤقتة مفقودة في عمليات فحص سابقة للبيانات، ويشرح "بيتر" ما أن جزءًا من سبب ذلك هو أنه في العديد من ملاحظاتنا، هناك الكثير من التداخل في الإشارات.

 

وتابع: "نحن بحاجة إلى تمييز إشارات الراديو المثيرة في الفضاء عن إشارات الراديو غير المثيرة للاهتمام القادمة من الأرض".

 

لم تعثر الخوارزمية الحالية سابقًا على أي شيء عندما بحثت في بيانات الراديو من مجموعة مختارة من النجوم التي تم جمعها بواسطة تلسكوب روبرت سي بيرد جرين بانك في ولاية فرجينيا الغربية.

 

وبدلاً من عدم وجود أي شيء يثير الاهتمام في تلك المنطقة من الفضاء، اكتشف "بيتر ما" وزملاؤه الآن ما يصل إلى ثماني إشارات راديو مختلفة قادمة منها.

 

وأضاف ستيف كروفت، عالم مشروع Breakthrough Listen on the Green Bank Telescope: "المشكلة الرئيسية في أي بحث للتوقيع التقني هي البحث في كومة قش ضخمة من الإشارات للعثور على الإبرة التي قد تكون انتقالًا من عالم فضائي".